إيذاء رسول الله صلى
الله عليه وآله وسلم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
لم يكتف المشركون بمخالفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
، وإيذائه بألسنتهم الخبيثة واتهامه بالسحر والجنون ، وبما
كانوا يلقونه على مسامعه من كلام مقذع ، بل حاولوا المكيدة
له ، صلى الله عليه وآله وسلم ، للتخلص منه ، على الرغم من
أن أبا طالب ، كان يحاول جاهدا أن يمنع الأذى عن ابن أخيه
، ويحميه من غدرهم ، يسانده في ذلك قومه من بني هاشم وبني
عبد المطلب . ومن صور الإيذاء التي تعرض لها رسول الرحمة والإنسانية
، والتي لم تزعزع من إيمانه ولم تثبط من عزيمته ، بل مضى غير
عابىء بالأهوال والمصاعب ، يدعو قومه إلى الإيمان وإلى خيرهم
في الدنيا والآخرة ، صلى الله عليه وآله وسلم . فبينما كان
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عند الكعبة يصلى ، وجمع
من قريش في مجالسهم إذ قال قائلهم : ألا تنظرون إلى هذا المرائي
؟ أيكم يقوم إلى هذا الجزور {1} فيعمد إلى أمعئها ودمها فيجيء
بها ثم يمهله حتى إذا سجد وضع ذلك بين كتفيه ؟ فأنبعث أشقاهم
عقبة بن أبي معيط ، فأتي النبي ، صلى الله عليه وآله وسلم
، وهو ساجد فوضع هذه الأقذار بين كتفيه . أما الرسول ، صلى
الله عليه وآله وسلم ، فقد ثبت على سجوده ، فضحكوا حتى مال
بعضهم على بعض ، وأخبرت فاطمة ابنته فجاءت تسعى حتى وصلت إليه
، فألقت الأقذار عليهم وبدأت تسبهم ، فلما انتهى من صلاته
، صلى الله عليه وآله وسلم قال: "الهم عليك بقريش" ثم سمى
رجالها فقال: " اللهم عليك بعمرو بن هشام ، وعتبة وشيبة ابني
ربيعة ، والوليد بن عتبة ، وأمية بن خلف ، وعقبة بن أبي معيط
، وعمارة بن الوليد " . وقد سقط هؤلاء جميعهم صرعى يوم بدر
. ومن صور التهكم والسخرية برسول الله صلى الله عليه وآله
وسلم ، وبما جاء به ، قول عبد العزى بن عبد المطلب المعروف
بأبي لهب : يعدني محمد أشياء لا أراها ، يزعم أنها كائنة بعد
الموت ، فماذا وضع في يدي بعد ذلك ، ثم ينفخ في يديه ويقول
: تبا لكما ، ما أرى فيكما شيئا مما يقول محمد ، فأنزل الله
سبحانه وتعالى فيه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تبت (2) يدا أبي لهب وتب ما أغنى عنه
ماله وما كسب سيصلى نارا ذات لهب وامرأته (3) حمالة الحطب
في جيدها (4) حبل من مسد (5) . صدق الله العظيم 6
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أما امرأته فلم تكن بأقل من زوجها غيظا على الرسول الكريم
، صلى الله عليه وآله وسلم ، فقد سماها الله سبحانه وتعالى
: حمالة الحطب ، لأنها كانت تحمل الشوك فتطرحه على طريق رسول
الله صلى الله عليه وآله وسلم حيث يمر ، وعندما سمعت أم جميل
: حمالة الحطب ، بما أنزل الله سبحانه وتعالى فيها وفي زوجها
من القرآن الكريم ، أتت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
، وهو جالس في المسجد عند الكعبة ومعه أبو بكر الصديق ، رضي
الله عنه ، وفي يدها حجر يملأ كفها ، فلما دنت منهما أخذ الله
عز وجل ببصرها عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فلم
تر إلا أبا بكر ، فقالت: يا أبا بكر ، أين صاحبك ، فقد بلغني
أنه يهجوني ، والله لو وجدته لضربت بهذا الحجر فاه {7} . ثم
انصرفت ، فقال أبو بكر ، رضي الله عنه : يا رسول الله ، أما
تراها رأتك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : "
ما رأتني ، لقد أخذ الله ببصرها عني " كذلك كان أمية بن خلف
إذا رأى رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم همزة ولمزة ،
فأنزل الله تعالى فيه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ويل لكل همزة (8) ولمزة (9) ، الذي
جمع مالا وعدده يحسب أن ماله أخلده كلا ليبذن في الحطمة وما
أدراك ما الحطمة نار الله الموقدة التي تطلع على الأفئدة إنها
عليهم مؤصدة في عمد ممدودة 10
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أما العاص بن وائل السهمي ، فقد كان يسخر من رسول الله صلى
الله عليه وآله وسلم ، ومما وعده ووعد المسلمين من جنات النعيم
، وحدث أن العاص هذا ، اشترى من صاحب رسول الله صلى الله عليه
وآله وسلم : خباب بن الأرث سيوفا عملها له ، فجاءه خباب يطلب
منه ثمن السيوف فقال له : يا خباب أليس يزعم محمد صاحبكم هذا
الذي أنت على دينه ، أن في الجنة ما ابتغى أهلها من ذهب ،
أو فضة ، أو ثياب ، أو خدم . قال خباب : بلى . فقال العاص
: فأنظرني {11} إلى يوم القيامة يا خباب حتى أرجع إلى تلك
الدار فأعيد هناك حقك ، فو الله لا تكون أنت وصاحبك يا خباب
آثر عند الله مني ، ولا أعظم حظا في ذلك ، فأنزل الله سبحانه
وتعالى فيه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين
مالا وولدا ، أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا كلا سنكتب
ما يقول ونمد له من العذاب مدا ونرثه ما يقول ويأتينا فردا
12
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أما أبو جهل ابن هشام ، فقد لقي رسول الله صلى الله عليه
وآله وسلم ، فقال له : والله يا محمد ، لتتركن سب آلهتنا ،
أو لنسبن آلهك الذي تعبد فأنزل تعالى فيه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله
، فيسبوا الله عدوا بغير علم 13
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
فكف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، عن سب آلهتهم ،
وجعل يدعوهم إلى الله عز وجل . وإليك عزيزي القارىء ، صورا
أخرى من صور إيذاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، الذي
تحمل من أهله وعشيرته ما تنوء {14} عن حمله الجبال الراسيات
، ومع ذلك فقد مضى صلى الله عليه وآله وسلم ، غير يائس يدعو
أهله وعشيرته إلى الله عز وجل . فها هو النضر بن الحارث ن
كان إذا جلس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، مجلسا ودعا
فيه إلى الله تعالى وتلا فيه القرآن ، وحذر فيه قريشا ما أصاب
الأمم الخالية ، خلفه في مجلسه إذا قام ، فحدثهم عن رستم وأسفنديار
{15} ثم يقول : والله ما محمد بأحسن حديثا مني ، وما حديثه
إلا أساطير الأولين ، اكتتبها . فأنزل الله سبحانه وتعالى
فيه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي
تملى عليه بكرة وأصيلا ، قل أنزله الذي يعلم السر في السموات
والأرض إنه كان غفورا رحيما 16
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
كما نزل فيه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ويل لكل أفاك أثيم ، يسمع آيات الله
تتلى عليه ثم يصر مستكبرا كأن لم يسمعها فبشره بعذاب أليم
17
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في مجلس يحاور عددا
من المشركين بينهم الوليد بن المغيرة والنضر بن حارث فأفحمهم
جميعا وغلبهم في الحوار ، ثم تلا عليهم قوله تعالى
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
إنكم وما تعبدون من دون الله حصب (18)
جهنم أنتم لها واردون ، لو كان هؤلاء آلهة ما وردوها وكل فيها
خالدون لهم فيها زفير وهم فيها لا يسمعون 19
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ثم انصرف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وأقبل عبد
الله ابن الزبعرى حتى جلس ، فقال الوليد بن المغيرة لعبد الله
بن الزبعرى : والله ما استطاع النضر بن الحارث أن يفحم ابن
عبد المطلب ، وقد زعم محمد أنا وما نعبد من آلهتنا هذه حصب
جهنم فقال عبد الله بن الزبعرى : أما والله لو وجدته لخصمته
{2.} ، فسلوا محمدا ، أكل ما يعبد من دون الله في جهنم مع
من عبده ؟ فنحن نعبد الملائكة ، واليهود تعبد عزيرا {21} ،
والنصارى تعبد عيسى ابن مريم _ عليهما السلام _ فعجب الوليد
، ومن كان معه في المجلس كيف فاتتهم هذه الفكرة ، ورأوا أنها
حجة دامغة ، فنذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
، فقال : " إن كل من أحب أن يعبد من دون الله فهو مع من عبده
، إنهم إنما يعبدون الشياطين " ، فأنزل الله سبحانه وتعالى
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك
عنها مبعدون لا يسمعون حسيسها وهم في ما اشتهت أنفسهم خالدون
22
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
وقد حسد المشركون ، رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ،
حسدا عظيما ، فهذا الوليد بن المغيرة يقول: أينزل القرآن على
محمد وأترك وأنا كبير قريش وسيدها ؟ ! . ويترك أبو مسعود عمرو
بن عمير سيد ثقيف ، ونحن عظيما القريتين ! فأنزل الله سبحانه
وتعالى فيه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل
من القريتين عظيم 23
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
انظر عزيزي القارىء إلى الجهلة ، وما يعرضون على رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم ، فبينما كان رسول الله صلى الله
عليه وآله وسلم ، يطوف بالكعبة ، إذ اعترضه الأسود بن المطلب
، والوليد بن المغيرة ، وأمية بن خلف ، والعاص بن وائل السهمي
، فقالوا : يا محمد ، هلم فلنعبد ما تعبد ، وتعبد ما نعبد
، فنشترك نحن وأنت في الأمر ، فإن كان الذي تعبد خيرا مما
نعبد ، كنا قد أخذنا بحظنا منه ، وإن كان ما نعبد خيرا مما
تعبد ، كنت قد أخذت بحظك منه ، فأنزل الله سبحانه وتعالى فيهم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قل يا أيها الكافرون ، لا أعبد ما
تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم ولا
أنتم عابدون ما أعبد لكم دينكم ولي دين 24
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
Total Projects of 2023
قبل 10 أشهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق